الماس والزمرد والعقيق والياقوت - منتدى الأغواط نت
0   0
 
 
صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1
العودة   منتدى الأغواط نت > منتدى الدين الاسلامي > قسم القرآن الكريم وعلومه > الاعجاز العلمي للقرآن,
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

.... صفحة جديدة 1

 

***اختر قسما وأشرف عليه***

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: هذا ضر اكبير اسماه البارصا (آخر رد :محمد الشاعر)       :: هل يوجد فرع محاماة بجامعة الأغواط ؟ (آخر رد :شمس الشهادة)       :: طلب مساعدة من طلبة جامعة الاغواط (آخر رد :يسرى هديل)       :: استثمار مقابل راتب شهري .دون جلب اعضاء (آخر رد :MOUNIR3400)       :: و يبقى الإنسان إنساناً بـ" فطرته " ... رائعة جدا (آخر رد :عباس رونالد)       :: أسـأل عن عضو غائب او مشرف (آخر رد :ندى الأيام)       :: مواقف نأخذ العبر منها ....... (آخر رد :عباس رونالد)       :: ***اختر قسما وأشرف عليه*** (آخر رد :ايمن جابر أحمد)       :: نصـــيـحــــة كـــــ يــــــوم ـــــل (آخر رد :amino alves)       :: أبرز الأخطاء الشائعة في عمليات زراعة الشعر (آخر رد :احمديوسف)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2010, 01:26   #1
hakimnexen
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 98

hakimnexen will become famous soon enough

افتراضي الماس والزمرد والعقيق والياقوت



الألماس هذا حكاية..فمن يتخيل إن الألماس كان اساساً فحم وتحول إلى ألماس بفعل الأكسدة.. وعلى مر ملايين السنين.. وهناك دول كثيرة تنتج الألماس.. لكن أفضل ألماس هو في وسط أفريقيا والمستخرج بواسطة الشركات البلجيكية المحتكرة لهذه التجارة حول العالم... ويعتبر الألماس من اقسى الأحجار على وجه الإطلاق..


ويختلف ثمن الألماس بإختلاف نوعية الحجر.. وصفاوته وحجمه ولونه ولمعانه ونقائه من الشوائب.. أيضا هناك اشكال كثييرة (لقصات) أحجار الألماس.. كالبرلانت(وهو النوع الدارج) والباغيت والماركيز والهارتس وغيرها.. وهنا نشوف بعض أشكال احجار الألماس..








وهناك ألوان من الألماس فهناك الألماس الأبيض والأسود..






وهناك الألماس الأصفر




والألماس الزهري


النوع الثاني من المجوهرات أو الأحجار الكريمة هو

الزمرد






جاء اسم الزمرد Emerald من اللغة اللاتينية، و يشمل هذا الاسم جميع مشتقات اللون الأخضر... ويعتبر الزمرد من أجمل أنواع الأحجار الكريمة حيث يتميز بلونه الأخضر الرائع الذي يثير الإعجاب...



وهناك دول كثيرة يوجد فيها الزمرد كروسيا والهند والبرازيل وأفريقيا.. لكن أفضل الزمرد بشكل عام هو الزمرد الكولومبي واللي يتميز بدرجة لون الأخضر الخاصة وهي الأجمل والأنقى بين جميع أنواع الزمرد الأخرى..


بالإضافة إلى درجة صفاء رائعة.. وهناك بعض درجات الزمرد الكولومبي أغلى من بعض درجات الألماس .. ويصل القيراط منه لحوالي 25 ألف دولار.. ويمكن أن يضاف الزمرد إلى الألماس في صياغة المجوهرات المختلفة وهذه بعض النماذج للزمرد الكولومبي الغالي الثمن..




الياقوت (الروبي):






أهم الأحجار الكريمة وأجملها.. ويتميز بلونه الأحمر بإختلاف درجاته.. فمن الأحمر الفاقع إلى مايسمى بدم الحمام .. إلى الروبي ستار.. لكن أفضل ألوان الياقوت هو الأحمر الخالص الرماني الشبيه بلون حب الرمان الأحمر..





ومواطن الياقوت هي في دول جنوب خط الإستواء وإهتم فيه العرب ومن قبلهم الإغريق.. الذين ربطوه ببعض الخرافات اللي كانت تشوب معتقداتهم.. وهو كالزمد يدخل مع الألماس في صناعة قطع المجوهرات..



الياقوت هو سيد الأحجار، وأصول ألوانه: الأحمر والأصفر والأزرق والاسمانجوني، ويتولد منها ألوان كثيرة، وأعدلها الأحمر الخالص الرماني الشبيه بحب الرمان الأحمر، ودونه الأحمر المشرب ببياض، ثم الوردي، ثم الخمري، ثم العصفري، وأردؤه الأزرق الذي تدنسه النار.


القزويني والياقوت!



قال االقزويني في الياقوت: إنه حجر صلب شديد اليبس، رزني، شفاف صاف مختلف، ألوانه: أحمر وأصفر وأخضر وأزرق، وأصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته، ولا يفتت لغلظ رطوبته، بل يزداد لونه حسناً، ولا تعمل فيه المبارد لصلابته، ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء، وهو قليل الوجود عزيز.


أرسطو والياقوت!



وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان.




العرب والياقوت!!
وأطنب أطباء العرب في وصف الياقوت وقالوا عنه: إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل، وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول، ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم، وهذا كله مستبعد. والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا، ومن خواصه الشعاع، فإنه أيضاً أشدها صقالة، ولذلك يشبه بجمر الغضا، لا نه أصدق ضوءاً ، وأشد حمرة وأطول ترمداً.

الزفير






هو الحجر الأزرق وإسمه (Sapphire) مأخوذ من اللغة اللاتينية... وهو غالبا يعطي لونه درجات مختلفه فيكون غامق اللون للحد الذي يبدو للناظر كأنه أسود.. أما إن نظرنا إليه من مسافه بعيده فنراه أزرق










وهو حاله من حال الزمرد والياقوت.. أي إنه يدخل مع الألماس في صياغة وصناعة المجوهرات.. ومن المعلوم طبعاً بأن الزفير هو حجر الرجال المفضل على باقي الأحجار.. حيث يدخل في صناعة المجوهرات والإكسسوارات الرجالية كالخواتم والساعات والكبكات وغيرها..










وللمعلومية فإن أفضل الزفير يأي من كشمير .. ناءٍ،كما يوجد نوع جيد من الزفير في بورما ولكن بكميات محدوده... أما الزفير الفاتح النقي فيتواجد في جزيرة سيريلانكا وتايلاند وكمبوديا واستراليا...

الجمشت Amethyst



* الجمشت . لفظة فارسية معربة وتعني الاحجار الكريمة و amethyste تعني عند اليونان الحجر الذي يقى من السكر .

* يعرف شعبياً باسم ( الياقوت الجمــــــري الشرقي ) وهو معروف منذ القـــــدم.‏

* لونه دائماً بنفسجي فاتـــــــح أو قاتــم أو أرجواني أو بينهما وهو معدن شفـــــاف

‏* يكتسب اللون البنفسجي لوجود آثــــــــار من المنجنيز في تركيبه .‏

* منه نوعان والجمشت الأصلي نوع من الكوارتز يتركب من ثاني أكسيـد السيليكون .‏

* درجة صلادته 5ر6 بمقياس موهــــــس

* يستخرج من مناجم البرازيل ملتصقاً بالكوارتز وتصنع منه البروشـــات الكبيرة .‏

* كما يستخرج من سريلانكا ملتصقـاً بالحصى على ضفاف الأنهار ولصغـر حجمه تصنع منه العقود .‏‏

* المستخرج من جبـال الأورال فــــي روسيا يمتاز بوجود فقاعات صغيـرة مليئة بالغازات أو الكربون السائـــــــــل الذي يزيده جمالاً عند الحركة .‏

* أما النوع الثاني فهو الجمشت الشــرقي وهو نوع من الكوراندوم لونه أرجواني قاتم وتركيبه أكسيد الألومنيوم ودرجــة صلادته 5ر8 موهس وهو نادر للغايـة وأكثر لمعاناً وأغلى ثمناً .‏










احجار السلاسل





bracelets







التوباز Topaz










اشتق اسمه من الكلمة السنسكريتية التوباز " Topaz " وتعني النار أو المضيء ، أو من كلمة " توماس " والتي تعني الصلاح أو الجودة ..وكما أن هناك إحتمالاً ثالثاً بأنه وجد في جزيرة التوبازيون الموجودة في البحر الأحمر الذي وجد فيه التوباز ، وهذا أضعف الإحتمالات ..


ومن خصائص التوباز ..الفيزيائية ..
ينتسب التوباز إلى نظام التبلور المعين المستقيم ..
درجة صلابته 8 ..
وزنه النوعي ما بين 3،49 إلى 3،57 .
معامل إنكساره ما بين 1،606 إلى 1،629 ..


ـ يعرف بالعربية باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر .‏

ــ تكونت بلوراته داخل تجاويف أحجار الجرانـيت والشيست القاسية حيث يوجـد دائماً .‏

ــ منه نوعان .. الأول ينتسب إلى الكورانـدوم وتركيبه أكسيد الألومنيوم ويعرف باسم التوبــاز‏ الشرقي .‏

ــ والنوع الثاني تركيبه سيليكات فلورين الألومنيـوم ويعرف باسم التوباز الأصلي .‏

ــ وهو معدن شفاف بلون أصفر ذهبي أساساً ولكـن هناك أنواعاً زرقاء أو بنية أو صفراء .‏


ــ منه أيضاً نوع نصف شفاف أبيض اللون .


درجات الألوان :
· الأصفر إلى الأحمر : الأصفر وحتى الأحمر-الأرجواني ، حدة اللون 2-8 الظل 1-5 (درجات حدة اللون الداكنة ودرجات الظل العالية تحتل درجات اللون البرتقالي، درجات حدة اللون الخفيفة تحتل درجات اللون الأصفر ودرجات اللون الأحمر. التوباز الوردي درجات حدة لونها أخف من درجات اللون الأحمر)
· الأزرق : أزرق مخضر خفيف جداً إلى أزرق مخضر، حدة اللون 2-7، الظل 1-5


ــ يستخرج أساساً من البرازيل ودول جنوب شـــرق آسيا .‏

ــ أكبر قطعة تزن 21327 قيراطاً في البرازيل عام1978 قيمتها أكثر من مليون دولار .‏

ــ يتراوح سعر القيراط مابين 600 الى ألفي مـارك ألماني حسب النوع .



التوباز الازرق



توباز نارى السحرى






الفيروز Turquoise


الفيروز نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في نركيبه اللون الأخضر. حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتينج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.

من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر.
]




التركيبة الكيميائية CuAl6(PO4)4(OH)8·4H2O
درجة الصلابة 6
الوزن النوعي 2.60 - 2.80
معامل الانكسار الضوئي 1.61 - 1.65
معامل الانكسار الضوئي المزدوج 0.040
نظام التبلور ثلاثي الميل - عديم التبلور
البريق شمعي
الشفافية معتم



الفيروز نوع من أنواع الأحجار الكريمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، ويتضمن تركيبه على معدن الحديد في بعض الأحيان، يتكون عن طريق ترسب المحاليل. نحاسي، يتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه وسبب هذا الرأي وجود كميات قليلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه اللون الأزرق ويضفي معدن الحديد في نركيبه اللون الأخضر.


حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شديدة المسامية) ويمكن المحافظة على شكل الحجر عبر طبعه على مادة الراتينج الصمغية أو على الشمع، ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات.

من أسمائه : الفيروزج - الماكفات - البيروزة - حجر العين - التوركواز - حجر الكاليه - الشذر.


تاريخ الحجر
لقد عرف الفيروز في مصر، إذ استعمل فيها منذ عصر النيوليتي وخلال فترة البداري. كما اعتبر بعض المؤرخين أن المصريين القدماء قد اكتشفوا هذا الحجر منذ عصور ما قبل الأسرات، وعصر ما قبل التاريخ. إذ كان يوجد هذا الحجر النفيس في مناجم الفيروز في المغارة بشبه جزيرة سيناء.

ومن محتويات مقبرة توت عنخ آمون ما يؤكد ولع الفراعنة وملوك الأسرات من قدماء المصريين بالأحجار الكريمة ومن ضمنها حجر الفيروز :

خاتم من الذهب فصه مكون من الفيروز
عقاب ناشر جناحيه ومتوج بقرص الشمس من الذهب المرصع بالفيروز، اللازورد والعقيق.
سوار قابل للإلتواء مؤلف من خرز وجعلان دقيقة الحجم من الذهب والفيروز واللازورد والعقيق، ومشبكه قطعة مسطحة بيضية من الذهب.
واستعمل حجر الفيروز في ترصيع عدد من الخلاخيل التي عثر عليها في مقبرة الملكة حتب حرس من الأسرة الرابعة في الجيزة. كما وجد الفيروز بكثرة في الحلى التي اكتشفت في دهشور من عهد الأسرة الثانية عشر. وتشير الأبحاث التاريخية إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرف الفيروز واستخدمه للزينة منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.







اللؤلؤ pearl





اللؤلؤ عبارة عن افراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.

تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم ، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت ( كربونات الكاليسوم المتبلورة ) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين ( مادة عضوية قرنية قشرية صلبة)وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·


أشكال اللؤلؤ وتكوينها

اللآلئ قد تكون على شكل حبة الأرز أو كروية أو كمثرية الشكل أو على شكل أزرار أو غير منتظمة الشكل ويتم تقييمها حسب هذا الترتيب· وتعرف اللآلئ التي توجد ملتصقة بالسطح الداخلي للصدفة مجازاً بإسم (لآلئ البثور)

أفضل أنواع الآلئ عادة تكون بيضاء اللون وفي بعض الأحيان تكون بلمسة عاجية اللون أو زهري خفيف وكذلك قد يشوبها لمسة من اللون الأصفر والأخضر أو الأزرق والبني والأسود· اللآلئ السوداء بسبب ندرتها غالية الثمن جداً ·

البريق أو التألق الفريد للآلئ يعتمد على انعكاس وإنكسار الضوء من الطبقات النصف شفافة وهي أدق في التناسب وكلما كانت الطبقات أقل كثافة وأكثر عدداً ·

التألق الذي يظهر من بعض الآلئ بسبب تداخل الطبقات المتتابعة والتي تكسر الضوء الساقط على سطحها·

اللآلئ لا تقطع أو تصقل كالأحجار الأخرى · هي ناعمة جداً وتتأثر بالأحماض والحرارة وبوصفها مواد عضوية ، فهي عرضة للتحلل·

اللآلئ الثمينة يتم الحصول عليها من محار الماء المالح ( خاصة نوع Pinctata ) وكذلك من محار الماء العذب ( خاصة نوع Hyriopsis) ويوجد أكبر مركز للآلئ الطبيعية في العالم في الخليج العربي والذي يقال أنه ينتج أفضل لآلئ الماء المالح وهناك مصادر هامة أخرى منها سواحل الهند والصين واليابان وأستراليا و جزر المحيط الهادي المختلفة وفنزويلا و أمريكا الوسطى وأنهار أوروبا و أمريكا الشمالية وفي العصور القديمة كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ ·


زراعة لآلئ الماء المالح

وتقريبا ينتج كل محصول العالم من لآلئ الماء المالح (المزروعة) من اليابان الذين أتقنوا أساليب زراعة لآلئ الماء المالح ·

وتنتج هذه اللآلئ بوضع خرزة صغير ة من عرق اللؤلؤ بداخل نسيج الجدار المبطن للمحارة في جسم المحارة ثم توضع المحار في أقفاص مغلقة في خلجان محمية لفترة من الزمن ( تصل إلى 4 سنوات)التي تتطلبها تكوين لؤلؤة ·

المرجان coral




يعد المرجان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية ( العضوية ). المرجان لفظ معرب عن اليونانية وأصله (Maginto) وفي اللغة اللاتينية (Margarita)، وقد أطلق اسم المرجان فيما بعد على العروق الحمراء التي تطلع من البحر وبتخذ منها الحلي والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة.

والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم. والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرفه العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) بقوله: " والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة".

الألوان المتعددة للمرجان

تترواح الألوان الرئيسية للمرجان بين اللون الأبيض إلى اللون الوردي والأحمر الداكن، ومن الألوان الشائعة والتي تلقى إقبالاً عليها اللون الوردي والأحمر القاني، كما يوجد المرجان باللون الأسود، وهو عبارة عن مادة عضوية لونها غامق تتواجد في مياه المحيط الهادئ. أندر أنواعه هو المرجان الدموي.



العناية بالمرجان

يتطلب المرجان عناية خاصة ، وذلك لأنه من الأحجار اللينة، لذا يجب ممارسة بعض الاحتياط عن لبسه، كما يوصي بحفظه في مكان منفصل أو في قماش خاص بالأحجار الكريمة يضع في صندوق خاص به بعيداً عن الأحجار الكريمة الأكثر صلابة.

أما الأحماض فيجب الابتعاد عنها، وعدم تعريض المرجان لهذه الأحماض لأنها تتلفه مهما كانت مخففة، حيث تتفاعل بسهولة مع كربونات الكالسيوم المكونة لها، لذا يجب ألا تتعرض لمثل هذه المواد أيضاً ( الخل أو عصير الليمون أو الصابون وحتى عرق بعض الأجسام ).

وأما من الناحية العلمية فيوضع المرجان الذي بهت لونه في حامض بروكسيد الهيدروجين حتى يستعيد لونه.





























.. العقيق ..
.. Agate ..


تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony. هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية. . ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.


ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السيليكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم .

0000000000000000000000

. أنواع العقيق ..

.. أولا ..
.. العقيق الأحمر ..




نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN ..

أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD ..

كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الآنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها الى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبي وذلك مصفر أو كبدي أو وردي، ونقل البيروني عن نصر الجوهري أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقا أحمرا وللمشوب بصفره روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهبا وقيل الأخير هو اليماني.ومن الجدير بالذكر أن الحمرة في العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد ..

=========

.. ثانيا ..
.. العقيق الأصفر ..









الأصفــر الفاتح .. والأصفـر الخالــص .. وآخر يسمونه شرف الشــمس .. وينــقـشـون عليه طــلاسم يسمونها .. خاتم سليمان يعـثرون لها منافع عــديــدة ..



=========

3- 'العقيق الأخضر'








أغفلت معظم المصادر القديمة ذكره ولعل ذلك يعود إلى ما عرف عن ندرته وتصنف الأنواع باهتة الخضرة في علم الأحجار الكريمة الحديثة من الكالسيدوني الأخضر أما الأصناف الخضراء التفاحية والخضراء المشرقة فتدعى كريسوبراس ويعزى اللون الأخضر الى آثار النيكل.

======

4- 'العقيق المطحلب'








العقيق المطحلب MOSS AGATE أحجار مزدانه ببقع تشبه الطحالب أو الشعب.
العقيق المريش PLUM AGATE به نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور

=========
5- 'العقيق الأزرق'








هو الصنف الذى يعرف بإسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CALSIDONY وهو ذو زرقه باهته عادة

=====
6- 'العقيق الأبيض:'








وهو العقيق اللبني اللون الذي تنسبه المصادر الحديثة لمجموعه الكالسيدوني وهي التسمية التي ورد بها ذكره في الإنجيل بنسخته السريانية. ويبدو أنه لم يحظى لدى العرب بمكانة شقيقه الأحمر فكان يذكر عادة آخر الأصناف وزعم بعضهم أنه أردأها.


===========

7- العقيق اللالوني



وهي الأصناف عديمة اللون من العقيق التي تشبه الى حد بعيد أحجار البلور
CRISTAL
ولعل ذلك كان سببا في أحجام العرب عن ذكرها بين أصنافه وإن كانت تصنف حديثا من الكالسدوني عديم اللون

ألماندين جارنت
(ِAlmandite Garnet or Almandine Garnet)







طبيعة الحجر
ألماندين أحد المعادن من فصيلة الجارنت، والذي ينتمي إلى النظام التبلور المكعب، التركيب الكيميائي : Fe3Al2(SiO4)3 سليكات الألمنيوم والحديد

المظهر
الشفافية : شفاف إلى نصف شفاف (للأحجار الداكنة جداً)
اللون : برتقالي محمر إلى أحمر : أحمر مائل للأرجواني خفيف إلى أرجواني محمر، ودائماً حدة اللون داكنة
الظاهرة : النجمية (نادرة) عادة أربعة خطوط وقد تكون ستة (وبعض الأحجار تظهر الحالتين)

الأسماء الدارجة
عادةً تصنف حسب الألوان
· ألماندين النجمي (أو الجارنت النجمي) - عادةً أحمر داكن أو بنفسجي، مع ظاهرة النجمية

درجات الألوان :


متضمنة الأحجار التي تصنف كالرودولايت أو سبيسارتين
· البرتقالي المحمر : حدة اللون 4-8 ، الظل 1-5
· أحمر-برتقالي إلى أحمر: حدة اللون 5-8 ، الظل 1-4
· أحمر مائل للأرجواني خفيف إلى أرجواني محمر: حدة اللون 2-8 ، الظل 1-5

وصف اللون : (حسب نماذج الألوان الرئيسية) أفضل الألوان :
· أحمر برتقالي 6/4 ، أحمر 6/4 ، أحمر-أرجواني 6/5 ، أرجواني محمر6/5


الكهرمان Amber







الكهرمان أو العنبر عبارة عن أحافير راتنجية تم إفرازها من سيقان نباتات قديمة من فصيلة الصنوبر (أشجار صنوبرية).


ويتميز الكهرمان بأنه مادة صلبة، صفراء اللون تميل إلى اللون البنى ، وهو شفاف أو شبه شفاف .

والكهرمان ليس معدنًا لأنه ناتج عن إفراز نباتى ، فهو مادة عضوية أساسها الكربون . وقد يكون لون الكهرمان صافيا أو تشوبه بعض الألوان وتتخلله بعض الخطوط المتعرجة ، وفى بعض الأحيان يمكن رؤية بقايا نباتية قديمة أو حشرات انقرض نوعها داخل قطع الكهرمان . ومثل هذه القطع0 ذات قيمة علمية خاصة ، كما أن الهواة يتهافتون على شرائها كعينات نادرة وثمينة .


وتتفاوت قطع الكهرمان فى أوزانها ما بين جزء من الأوقية وعشرة أرطال ، ولعل أكبر قطعة موجودة فى العالم هى تلك الموجودة فى المتحف الجيولوجى ببرلين .





  • خواص الكهرمان
الكهرمان عبارة عن راتنج Resin والراتنجات هى سوائل لزجة تفرزها أنواع من الأشجار والنباتات عندما تجرح . وتفرز هذه المادة من الجروح ، فلا تلبث أن تتجمد وتحمى النبات من الأذى .الراتنجات ومنها الكهرمان فلا تذوب فى الماء ، وعندما يسخن الكهرمان ما بين درجتى 280ْ – 290ْ مئوية تخرج منه أبخرة من زيت الكهرمان وحمض السكسنيك Succinic acid وهو حمض عضوى . ويتبقى من الكهرمان مادة سوداء يصنع منها ورنيش الكهرمان .

ويتميز الكهرمان بأنه مادة صلبة لينة الملمس ، صفراء اللون ، لكنه يمكن أن يكون أحيانًا بظلال من اللون البنى أو الأحمر أو البرتقالى ، ونادرًا ما يميل إلى اللون الأزرق . وتتراوح صلادته ما بين 2 – 2.5 بمقياس موهس للصلادة النسبية ، ووزنه النوعى ما بين 1 – 1.1 .والكهرمان يشتعل إذا ما تعرض للنار، وتنبعث منه أدخنة كثيفة مع رائحة ذكية أحيانًا .

وتوجد مناجم الكهرمان بالقرب من شواطئ بحر البلطيق ، كما يوجد الكهرمان أيضًا بكميات صغيرة بالقرب من شواطئ صقلية وبحر الأدرياتيك وأستراليا ورومانيا وبورما .




أما أهم فوائد الكهرمان فى الوقت الحاضر فهو استخدامه فى صنع العقود والمسابح وبعض الحلى ، ويمكن إذابة الكهرمان فى الكحول حيث يستخدم المحلول كقاعدة لتحضير بعض أنواع الورنيش .

  • أهمية الكهرمان
يمكن القول أن الأشجار الصنوبرية التى أفرزت الكهرمان تتزايد حول بحر البطليق منذ حوالي 40 إلى 60 مليون عام ، ويتم تعدين واستخراج الكهرمان فيما حول بحر البلطيق ـ وقد وجد فى كهرمان هذه المنطقة بقايا نباتات وحيوانات صغيرة وحشرات أو دود يختزنها الكهرمان فاحتفظ بها كاملة مما يسر رؤيتها رغم مرور ملايين السنين . وقد أمكن جمع كثير من قطع الكهرمان التى تحتوى على هذه الكائنات المحنطة وهى تطفو على شواطئ بحر البلطيق نتيجة لتفتت صخورها التابعة لعصر الميوسين . كما عثر على بعض قطع الكهرمان المحتوية على حشرات بطريق الصدفة فى الصخور الكريتاسية Cretaceous rocks وصخور الحقب الثلاثي Tertiary rocks فى مناطق أخرى .


ويمكن من دراسة الكهرمان أن تلقى بعض الضوء على الظروف البيئية التى كانت سائدة خلال تلك الفترة الجيولوجية ، وعن تطور الكائنات والأحداث الجيولوجية التى مرت بها .










reputation
hakimnexen غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 23:48.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir