تعريف ولاية الأغواط - منتدى الأغواط نت
0   0
 
 
صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1 صفحة جديدة 1
العودة   منتدى الأغواط نت > منتدى الدين الاسلامي > قسم القرآن الكريم وعلومه > الاعجاز العلمي للقرآن,
التسجيل التعليمـــات المجموعات الإجتماعية التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

.... صفحة جديدة 1

 

***اختر قسما وأشرف عليه***

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فضل صيام يوم عاشوراء (آخر رد :ايمن جابر أحمد)       :: هدية ليوم الجمعة (آخر رد :كشاف الاغواط)       :: تعزية - إنتقل إلى رحمة الله والد الاخ abdou03إن لله وإن اليه راجعون (آخر رد :وفاء)       :: التدين والتمتع بالحياة (آخر رد :عباس رونالد)       :: مواقف نأخذ العبر منها ....... (آخر رد :عباس رونالد)       :: الأحاديث الأربعون النووية وشرحها (آخر رد :أم أيمن)       :: اسعد امراة في العالم (مقتطفات ) ....متجدد (آخر رد :هداية)       :: طريقي للبقاع المقدسة بقلمي (آخر رد :بلال03)       :: *** حان موعد التغيير*** (آخر رد :المشرف العام)       :: نصـــيـحــــة كـــــ يــــــوم ـــــل (آخر رد :ابتهال14)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2011, 22:55   #1
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

momez178 تعريف ولاية الأغواط


ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطةومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.
وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة انابيب لتغذي أوروبا.
2 الموقع والطبيعة
الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.
تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.
3 المناخ
شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور وجبال أولاد نايل بشكل أساسي.
  • الثروة المائية:
تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات.


تعتمد الولاية في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في افريقيا بمنطقة تاجموت القريبة من عاصمة الولاية والذي يعد ارثا استعماريا



4 السكان




حسب الإحصائيات الشاملة الأخيرة لسنة 2008 قدر عدد سكان الولاية بـ 466.082 نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة المحاذية التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من 1.100.000 نسمة .



5 مدن مهمة



بالأضافة إلى عاصمة الولاية الأغواط، هناك مدن مهمة أخرى وهذه بعضها:
آفلو



AFLOU




بلدية جزائرية تابعة لولاية الأغواط تبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار يسكنها حاليا مايفوق عن 104ألف ساكن لإحصاء سنةأبريل 2008، وهي دائرة من ضمن الدوائر 10 للولاية وتعتبر أقدم دائرة في الولاية حيث عينت كدائرة في سنة 1954 تضم ثلاث بلديات هي:أفلو، سبقاق وسيدي بوزيد، تتميز بتضاريسها ضمن سلسلة جبل عمور إذ تتواجد بها قمم عالية كقرن عريف (1721 م) وسيدي عقبة (1707 م),كانت بلدية افلو سابقا تابعة لعمالة وهران ثم ولاية تيارت وحاليا ولاية الاغواط وتترقب في أن تكون ولاية ضمن التقسيم الإداري الجديد الذي سيعلن عنه رئيس الجمهورية.
تتميز بمناخ بارد شتاءا يصل إلى (ـ 5 د) و(+ 36د) صيفا، تقع بالسفح الشرقي لجبل أعمور على ارتفاع 1400م لها سوق أسبوعي من قديم ويعرف بسوق الاحد يتوافد اليه من كل القطر الجزائري. أهم ماتشتهر به هذه البلدية هي :الصناعات التقليدية وعلى رأسها زربية جبال عمور.
هي مسقط رأس عبد العزيز بلخادم وزير الدولة 'المستشار الخاص'
حاسي الرمل



HASSI R'MEL




بلدية حاسي الرمل تبعد بحوالي 120 كلم عن الولاية وتعتبر من بين اغنى البلديات لكن هذا غير منعكس على أرض الواقع فالزائر لها يستطيع أن يصنفها على أساس أنها منطقة شبه سهبية أو رعوية أو... الا عاصمة للغاز كما يروج وهذا كله من سوء التسيير وعدم التوازن الجهوي، تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل ايكولوجي وبديل طاقوي.
إن مشروع إنجاز محطة هجينة تجمع بين الشمس والغاز وهي الأولى من نوعها في العالم تسجل معلما هاما في تجسيد سياسة ترويج الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة المبنية على تنويع المصادر وتنضيدها. وعلى الاقتصاد في أنواع الوقود الأحفوري، وتطوير نظام طاقوي مستديم تدعمه الطاقة الشمسية المتوافرة بكثرة في الجزائر.
سيدي مخلوف



تقع دائرة سيدي مخلوف شمال شرق ولاية الأغواط على الطريق الوطني رقم 01 حيث تبعد عن مقر الولاية ب 40 كلم عدد سكانها 12,333 إحصائيات 2008 تبلغ مساحتها 1420 كلم المناخ شبه صحراوي انشأت في التقسيم الإداري لسنة 1984 تابعة إداريا لدائرة قصر الحيران حتى سنة 1990 حيث رقيت إلى مقر دائرة تضم بلدية سيدي مخلوف- بلدية العسافية، يحدها من الشرق بلدية تعظميت، ولاية الجلفة ومن الغرب بلدية تاجموت ومن الشمال بلدية عين الشهداء، ولاية الجلفة وجنوبا بلدية الأغواط مقر الولاية وبلدية العسافية.
عين ماضي




KOURDAN




تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل, مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمال الغيشة وبلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة وتاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض، ومن الشرق الحويطة وحاسي الرمل.
تشتهر بأنها عاصمة التيجانين عالميا بها مقر الزاوية التي تحمل اسمهم وبالقرب منها يوجد قصر كوردان الذي يعد رمزا للسياحة في الأغواط.
تاجموت




TADJMOUT




تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 42 كلم وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :

  • تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم أحد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج تجمع فيه جميع سكان القصر ومن هنا اشتقت كلمة تاج -مــوت أي(تاجموت) وهذه الرواية قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع.
أما الرواية الأخرى وهي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري.
تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة الجنوبية نحو الشمال.

قصر الحيران




el koser




بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط، يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري الشبه صحراوي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار ويبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001 تحيط بها عدة مداشر وهي :

  • قرية غابق.
النبوقة.
الرماضنية.
أولاد خليفة.
ملكة ومنطقة الراقوبة.
البثعة.

يحدها من الشمال الأغواط وسيدي مخلوف، ومن الجنوب حاسي الدلاعة وحاسي الرمل، ومن الشرق بلدية سد رحال بولاية الجلفة ومن الغرب بلدية الخنق وحاسي الرمل.


6 الصور

































































































reputation
بلال03 غير متصل  

التعديل الأخير تم بواسطة بلال03 ; 01-02-2011 الساعة 22:58.

رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 23:07   #2
خليل
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 3096

خليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond reputeخليل has a reputation beyond repute

افتراضي


images/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesà
خليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 23:13   #3
hakimnexen
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 98

hakimnexen will become famous soon enough

افتراضي


hakimnexen غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 03:11   #4
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكراااااااااااا على الاطلالة
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 03:21   #5
فراشة1
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 56

فراشة1 will become famous soon enough

افتراضي


تسلم يداك
images/smiliesàimages/smiliesàimages/smiliesà
فراشة1 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 04:05   #6
ندى الأيام
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 14881

ندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond reputeندى الأيام has a reputation beyond repute

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bilal03






































































ندى الأيام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 20:08   #7
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرااااااا على المرور
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 22:57   #8
fati.
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 10

fati. is on a distinguished road

افتراضي


موضوع راااااااائعicon30
يعطيـــــك الصحــــة
fati. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 01:47   #9
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرااااااااااااااfati
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 02:29   #10
الملك السعيد
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 11

الملك السعيد is on a distinguished road

افتراضي


الاغواط اغوطين في معرفتنا * الاغواط المعلوم ولغواط كسال
لغواط لي جاب ميزة شرقينا *ولي ناسو عايشة همة ودلال


كما قال عبدالرحمان : في لغواط الزين ربحي وهنيا


ولاية الاغواط غنية عن كل التعريف ندعوكم الى زيارتها والتمتع بمناظرها الاخلابة
الملك السعيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 02:55   #11
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكراااااااااااااا الملك السعيد
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 03:24   #12
madjid.03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 79879

madjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond reputemadjid.03 has a reputation beyond repute

افتراضي


التصاور الزينة تخليهم
وتجيب غير التصاور الشينة
نحب الي يشوف ولاية الاغواط ميحقرهاش
madjid.03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2011, 00:44   #13
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرا على الاطلالة
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 07:14   #14
MAHI29
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 10

MAHI29 is on a distinguished road

14


شكرا على الموضوع
MAHI29 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 05:24   #15
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكراااااااااااااااااا
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2011, 08:45   #16
هيفاء
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 10

هيفاء is on a distinguished road

افتراضي


[size="5"][/sizeتعيش لغواط
وتعيش بلادي
هيفاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2011, 05:07   #17
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرا على الاطلالة الرائعة
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2011, 08:17   #18
soumatech
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 58

soumatech will become famous soon enough

افتراضي


tadjmout




تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 42 كلم وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :

تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم أحد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج تجمع فيه جميع سكان القصر ومن هنا اشتقت كلمة تاج -مــوت أي(تاجموت) وهذه الرواية قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع.

أما الرواية الأخرى وهي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري.
تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة الجنوبية نحو الشمال.
soumatech غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2011, 03:15   #19
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرا على الرد والتعريف بمدينة تاجموت
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2011, 03:51   #20
sidra
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 7029

sidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond reputesidra has a reputation beyond repute

افتراضي


موضوع في قمة الروعة شكرا

هذي اين بالضبط
sidra غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2012, 02:17   #21
بلال03
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
تقييم المستوى : 2225

بلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond reputeبلال03 has a reputation beyond repute

افتراضي


شكرا على الاطلالة
cherraka
sgag lihoudزقاق اليهود قديما او زقاق الشراكة
بلال03 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 13:22.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir